DataSaudi Logo
إستونيا
دولة
استكشاف البلدان على الخريطة

نظرة عامة

إستونيا

توضح المعلومات الواردة في هذا التقرير أوجه التفاعل بين المملكة العربية السعودية وإستونيا من حيث العوامل الاقتصادية والاجتماعية.

في أبريل 2024، صدّرت المملكة العربية السعودية منتجات بقيمة 3.6 مليون ريال سعودي إلى إستونيا، وهو ما يمثل 0.004% من إجمالي صادرات المملكة العربية السعودية خلال ذلك الشهر.

وشكّلت فئة "معادن عادية أخرى؛ خلائط خزفية معدنية (سيرميت)؛ مصنوعاتها وآلات وأجهزة ومعدات كهربائية وأجزاؤها" فئة المنتجات الرئيسية التي صدّرتها المملكة العربية السعودية إلى إستونيا في أبريل 2024.

وفيما يتعلق بالصادرات غير النفطية، فقد بلغت قيمتها 3.7 مليون ريال سعودي، حيث شكّلت فئة "معادن عادية ومصنوعاتها " فئة المنتجات الرئيسية التي صُدّرت إلى إستونيا.

في أبريل 2024، استوردت المملكة العربية السعودية منتجات بقيمة 9.1 مليون ريال سعودي من إستونيا، وهو ما يمثل 0.02% من إجمالي واردات المملكة العربية السعودية في ذلك الشهر.

في أبريل 2024، تمثلت فئة المنتجات الرئيسية التي استوردتها المملكة العربية السعودية من إستونيا فيما يلي: "آلات وأجهزة ومعدات كهربائية وأجزاؤها ومراجل وآلات وأجهزة وأدوات آلية؛ وأجزاؤها".

وبنهاية عام 2022، حققت إستونيا نموًا إيجابيًا في رصيد الاستثمار الأجنبي المباشر مع المملكة العربية السعودية والذي بلغ 1.1 مليون ريال سعودي، مقارنة بنهاية عام 2021 حيث كان 1.0 مليون ريال سعودي.

من جهة أخرى، نمت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الداخلة إلى الاقتصاد السعودي في 2022 إلى قيمة قدرها 100.0 ألف ريال سعودي، أي بنسبة 100.0% مقارنة بعام 2021. وفي تلك الفترة، لم تشهد قيمة التدفقات الخارجة لشركات الاستثمار الأجنبي المباشر الموجودة بالاقتصاد السعودي أي تغيير، حيث ظلت ثابتة عند 0.0 ريال سعودي منذ 2021. نتيجة لذلك، بلغ صافي التدفقات في عام 2022 قيمة قدرها 100.0 ألف ريال سعودي، مقارنة بعام 2021، حيث بلغ 0.0 ريال سعودي.

التجارة الخارجية

الميزان التجاري

في أبريل 2024، بلغت صادرات المملكة العربية السعودية إلى إستونيا ما يُعادل 3.6 مليون ريال سعودي (0.004% من إجمالي الصادرات)، بينما بلغت قيمة وارداتها من إستونيا 9.1 مليون ريال سعودي (0.02% من إجمالي الواردات). ونتيجة لذلك، حققت المملكة العجز قدره 5.5 مليون ريال سعودي في الميزان التجاري.

يوضح الرسم البياني التطور الشهري لصادرات المملكة العربية السعودية إلى إستونيا، ووارداتها منها، ويمثل الخط الميزان التجاري.

الصادرات والواردات السلعية والميزان التجاري

الصادرات حسب المنتجات

بلغت قيمة صادرات المملكة العربية السعودية إلى إستونيا في 2023 ما يُعادل 77.4 مليون ريال سعودي. وتصدّرت أقسام المنتجات الآتية قائمة الصادرات من حيث القيمة: لدائن ومصنوعاتها (58.9 مليون ريال سعودي)، معادن عادية أخرى؛ خلائط خزفية معدنية (سيرميت)؛ مصنوعاتها (13.5 مليون ريال سعودي)، وفواكه وأثمار صالحة للأكل؛ قشور حمضيات (1.9 مليون ريال سعودي).

يوضح الرسم البياني صادرات المملكة العربية السعودية إلى إستونيا سنويًا حسب القيمة.

المنتجات المصدرة إلى إستونيا حسب القيمة التجارية

الصادرات غير النفطية

في أبريل 2024، بلغت قيمة صادرات المملكة العربية السعودية غير النفطية إلى إستونيا 3.7 مليون ريال سعودي، وتمثلت الصادرات غير النفطية الرئيسية فيما يلي: معادن عادية ومصنوعاتها (2.8 مليون ريال سعودي)، آلات وأجهزة آلية، معدات كهربائية، وأجزاؤها (659.4 ألف ريال سعودي)، ولدائن ومصنوعاتها، مطاط ومصنوعاته (214.5 ألف ريال سعودي).

يوضح الرسم البياني المنتجات غير النفطية التي تصدرها المملكة العربية السعودية إلى إستونيا شهريًا.

الصادرات غير النفطية حسب المنتجات

الواردات حسب المنتجات

في 2023، بلغت واردات المملكة العربية السعودية من إستونيا ما قوامه 190.7 مليون ريال سعودي، وتصدّرت أقسام المنتجات الآتية قائمة الواردات من حيث القيمة: آلات وأجهزة ومعدات كهربائية وأجزاؤها (65.7 مليون ريال سعودي)، الحبوب (58.4 مليون ريال سعودي)، ومراجل وآلات وأجهزة وأدوات آلية؛ وأجزاؤها (18.8 مليون ريال سعودي).

يعرض الرسم البياني المنتجات التي تستوردها المملكة العربية السعودية من إستونيا سنويًا حسب القيمة.

المنتجات المستوردة من إستونيا حسب القيمة التجارية

الاستثمار الأجنبي المباشر

رصيد الاستثمار الأجنبي المباشر

في 2022، بلغ رصيد الاستثمار الأجنبي المباشر 1.1 مليون ريال سعودي، وهو ما يشكّل ارتفاعًا بنسبة 9.9% مقارنة بالعام السابق.

يوضح الرسم البياني التطور السنوي في رصيد الاستثمار الأجنبي المباشر لدولة إستونيا في المملكة العربية السعودية.

التطور السنوي في رصيد الاستثمار الأجنبي المباشر

للمقترحات والاستفسارات: datasaudi@mep.gov.sa
جميع الحقوق محفوظة لوزارة الاقتصاد والتخطيط - المملكة العربية السعودية © 2024