DataSaudi Logo
النقل والتخزين
القطاعات

نظرة عامة

النقل والتخزين

في قطاع "النقل والتخزين"، سجّل الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي ارتفاعًا بنسبة 5.0% في الربع الأول من 2024 مقارنة بالربع نفسه من العام الماضي، وحقق الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي المعدل موسميًا ارتفاعًا بنسبة 5.5%، فيما سجّل الناتج المحلي الإجمالي الإسمي ارتفاعًا نسبته 6.9% مقارنة بالربع نفسه في العام الماضي.

سجّلت صادرات قطاع "النقل والتخزين" في عام 2023 انخفاضًا قدره 88.2% مقارنة بالعام الماضي، بينما سجّلت واردات القطاع ذاته تراجعًا بنسبة 95.3%. ونتيجة لذلك، وصل الميزان التجاري إلى "287.6- ألف ريال سعودي" وهو ما يشكّل ارتفاعًا نسبته 95.4% مقارنة بالعام الماضي.

من جهة أخرى، حقق قطاع "النقل والتخزين" ارتفاعًا في رصيد الاستثمار الأجنبي المباشر بنهاية عام 2022 بإجمالي 112.6 مليار ريال سعودي، مقابل ذات الفترة من 2021 حيث بلغ 62.0 مليار ريال سعودي.

وسجّلت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الداخلة في قطاع "النقل والتخزين" ارتفاعًا بنسبة 15.9% في عام 2022 مقارنة بالعام الماضي، بينما بلغت تدفقات الاستثمار الأجنبي الخارجة تراجعًا بنسبة 99.9% مقابل العام المنصرم. نتيجة لذلك، بلغ صافي التدفقات 52.2 مليار ريال سعودي في 2022، مقارنة بعام 2021 حيث بلغ 44.8 مليار ريال سعودي.

أما بالنسبة إلى توزيع الموظفين على رأس العمل في قطاع "النقل والتخزين"، فقد وصلت نسبته إلى 4.002% خلال الربع الأول من 2024، وهو ما يشكّل ارتفاعًا بواقع 0.7 نقطة نسبية مقارنة بالعام الماضي، وارتفاعًا بواقع 0.89 نقطة نسبية مقارنة بذات الفترة من العام الماضي.

من ناحية أخرى، بلغ متوسط عدد ساعات العمل الأسبوعية في القطاع 44.3 ساعة خلال الربع الثالث من 2023، وهو ما يشكّل ارتفاعًا بواقع 0.8% مقارنة بالفترة السابقة، وارتفاعًا بنسبة 0.5% مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2022.

على صعيد آخر، بلغت العائدات التشغيلية للقطاع في عام 2022 ما قوامه 284.5 مليار ريال سعودي، وهو ما يشكّل ارتفاعًا بنسبة 3.7% مقارنة بالعام المنصرم. في المقابل، سجّلت النفقات التشغيلية مبلغًا قدره 133.2 مليار ريال سعودي، وهو ما يمثّل ارتفاعًا بنسبة 1.9% مقارنة بالفترة السابقة. ونتيجة لذلك، سجّل الفائض التشغيلي لقطاع "النقل والتخزين" مبلغًا قدره 106.8 مليار ريال سعودي، وارتفاعًا بنسبة 6.6% مقارنة بالفترة السابقة.

المؤشرات الداخلية

الناتج المحلي الإجمالي

في الربع الأول من 2024، بلغ الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في قطاع "النقل والتخزين" ما قوامه 48.7 مليار ريال سعودي، وسجّل الناتج المحلي الإجمالي الاسمي قيمة قدرها 53.3 مليار ريال سعودي، بينما بلغ الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي المعدل موسميًّا 47.2 مليار ريال سعودي.

يوضح الرسم البياني التطور الربع سنوي في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي والاسمي والحقيقي المعدل موسميًّا في قطاع "النقل والتخزين".

ملاحظة: أُعيد تصنيف القطاعات وفقًا لمعيار ISIC4.

تقوم هيئة الاحصاء بحساب الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي والناتج المحلي الإجمالي الحقيقي المعدل موسمياً باستخدام منهجية السلاسل المتحركة.

التطور الربع سنوي في قيمة الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي، والاسمي، والمعدل موسميًا في قطاع النقل والتخزين

النقدية

عمليات نقاط البيع

في مايو 2024، بلغت قيمة عمليات نقاط البيع في قطاع "النقل والتخزين" 3.4 مليار ريال سعودي، وهو ما يشكّل ارتفاعًا بنسبة 27.2% مقارنة بالشهر السابق، وارتفاعًا بنسبة 10.7% مقارنة بالشهر ذاته من العام السابق.

يوضح الرسم البياني التطور الشهري في قيمة عمليات نقاط البيع في قطاع النقل والتخزين.

ملاحظة: أُعيد تصنيف القطاعات وفقًا لمعيار ISIC4.

التطور الشهري في قيمة عمليات نقاط البيع في قطاع النقل والتخزين

نظام سداد للمدفوعات

في مايو 2024، بلغت قيمة المدفوعات المنفّذة عبر نظام سداد في قطاع "النقل والتخزين" 243.1 مليون ريال سعودي، وهو ما يشكّل زيادة بنسبة 27.2% مقارنة بالشهر السابق، وزيادة بنسبة 3.3% مقارنة بالشهر ذاته من العام السابق.

يوضح الرسم البياني التطور الشهري في قيمة المدفوعات المنفّذة عبر نظام سداد في قطاع النقل والتخزين.

ملاحظة: أُعيد تصنيف القطاعات وفقًا لمعيار ISIC4.

التطور الشهري في قيمة المدفوعات المنفّذة عبر نظام سداد في قطاع النقل والتخزين

الائتمان المصرفي

خلال مايو 2024، حصل قطاع "النقل والتخزين" على ائتمان مصرفي بقيمة 46.9 مليار ريال سعودي، وهو ما يشكّل ارتفاعًا بنسبة 5.5% مقارنة بالشهر السابق، وارتفاعًا بنسبة 5.8% مقارنة بالشهر ذاته من العام السابق.

يوضح الرسم البياني التطور الشهري في قيمة الائتمانات المصرفية التي حصل عليها قطاع "النقل والتخزين".

ملاحظة: أُعيد تصنيف القطاعات وفقًا لمعيار ISIC4.

التطور الشهري في قيمة الائتمان المصرفي في قطاع النقل والتخزين

القطاع الخارجي والتجارة الدولية

الصادرات والواردات

بلغت قيمة الصادرات من قطاع "النقل والتخزين" ما مجموعه 3.5 ألف ريال سعودي في 2023، وتصدرت الدول التالية قائمة أكثر الدول استيرادًا من المملكة في هذا القطاع: البحرين (3.5 ألف ريال سعودي).

يوضح الرسم البياني قيمة الصادارت السنوية حسب الدولة في قطاع "النقل والتخزين".

قيمة الصادرات حسب الدولة سنويًا

الميزان التجاري

في أبريل 2024، صدّر قطاع "النقل والتخزين" منتجات بقيمة 3.5 ألف ريال سعودي واستورد منتجات أخرى بمبلغ 6.4 ألف ريال سعودي، الأمر الذي شكّل عجزًا في الميزان التجاري قدره 2.9 ألف ريال سعودي.

يوضح الرسم البياني التطور الشهري للصادرات والواردات في قطاع "النقل والتخزين"، ويمثل الخط الميزان التجاري.

التطور الشهري في قيمة الصادرات والواردات في قطاع النقل والتخزين

التراخيص الأجنبية

في الربع الرابع من 2023، بلغ عدد التراخيص الأجنبية المسجلة في قطاع النقل والتخزين 18 ترخيصًا أجنبيًا، وهو ما يشكّل تراجعًا بنسبة 18.2% مقارنة بالفترة السابقة.

يوضح الرسم البياني التطور ربع السنوي في عدد التراخيص الأجنبية المسجلة في قطاع النقل والتخزين.

ملاحظة: أُعيد تصنيف القطاعات وفقًا لمعيار ISIC4.

التطور الربع سنوي في عدد التراخيص الأجنبية في قطاع النقل والتخزين

رصيد الاستثمار الأجنبي المباشر

في 2022، بلغ رصيد الاستثمار الأجنبي المباشر 112.6 مليار ريال سعودي، وهو ما يشكّل ارتفاعًا بنسبة 81.5% مقارنة بالعام السابق.

يوضح الرسم البياني التطور السنوي في رصيد الاستثمار الأجنبي المباشر في قطاع النقل والتخزين.

التطور السنوي في رصيد الاستثمار الأجنبي المباشر

تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر

في 2022، بلغت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الداخلة 52.2 مليار ريال سعودي، بينما بلغت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الخارجة 277.1 ألف ريال سعودي، بناء على ذلك، بلغ صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر 52.2 مليار ريال سعودي، وهو ما يشكّل ارتفاعًا بمقدار 16.5% مقارنة بالعام السابق.

يوضح الرسم البياني التطور السنوي في تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الداخلة والخارجة في قطاع النقل والتخزين، ويمثل الخط صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر.

ملاحظة:

التدفقات الداخلة للاستثمار الأجنبي المباشر: هي المعاملات المالية التي تنشأ بين مؤسسة الاستثمار الأجنبي المباشر والمستثمرين المباشرين والشركات ذات العلاقة خارج الاقتصاد السعودي، والتي تحدث خلال فترة زمنية معينة، وتكون تدفقات داخلة عندما يظهر تأثيرها الإيجابي بالزيادة على حقوق الملكية و/أو أدوات الدين.

التدفقات الخارجة للاستثمار الأجنبي المباشر: هي المعاملات المالية التي تنشأ بين مؤسسة الاستثمار الأجنبي المباشر والمستثمرين المباشرين والشركات ذات العلاقة خارج الاقتصاد السعودي، والتي تحدث خلال فترة زمنية معينة، وتكون تدفقات خارجة عندما يظهر تأثيرها في انخفاض جانب الالتزامات مثل التوزيعات المدفوعة، أو سداد القروض والمستحقات الدائنة، أو عند تخارج المساهم الأجنبي المباشر.

صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الداخلة: تمثل الفرق بين التدفقات الداخلة والخارجة لتدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى الداخل.

التطور السنوي في تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر

سوق العمل

توزيع الموظفين

في الربع الأول من 2024، وصلت نسبة موظفي قطاع "النقل والتخزين" إلى 4.002%، حيث بلغت نسبة الموظفين الذكور منها 4.4%، فيما بلغت نسبة الموظفات الإناث 2.04%.

يوضح الرسم البياني التطور ربع السنوي في التوزيع النسبي للموظفين حسب الجنس في قطاع "النقل والتخزين".

ملاحظة: أُعيد تصنيف القطاعات وفقًا لمعيار ISIC4.

التوزيع النسبي لموظفي قطاع النقل والتخزين حسب الجنس والجنسية

عوامل التوظيف

في 2022، بلغ عدد المشتركين العاملين في القطاع الخاص من السعوديين 82,941 عاملاً، بينما بلغ عدد العاملين من غير السعوديين 324,838 عاملاً. في المقابل، بلغ عدد العاملات السعوديات في القطاع 32,719 عاملة، فيما بلغ عدد غير السعوديات 1,975 عاملة.

يوضح الرسم البياني عدد المشتركين على رأس العمل في القطاع الخاص التابع لقطاع النقل والتخزين حسب كل من الجنس والجنسية.

ملاحظة: أُعيد تصنيف القطاعات وفقًا لمعيار ISIC4.

المشتركون على رأس العمل في القطاع الخاص حسب الجنس والجنسية

ساعات العمل

خلال الربع الثالث من 2023، بلغ متوسط ساعات عمل السعوديين 40.2 ساعة، ومتوسط ساعات عمل غير السعوديين 47.2 ساعة. في المقابل، بلغ متوسط ساعات عمل السعوديات 39.4 ساعة، فيما بلغ متوسط ساعات عمل غير السعوديات 41.2 ساعة.

يوضح الرسم البياني متوسط ساعات العمل الأسبوعية حسب الجنس والجنسية في قطاع النقل والتخزين.

ملاحظة: أُعيد تصنيف القطاعات وفقًا لمعيار ISIC4.

متوسط ساعات العمل الأسبوعية حسب الجنس والجنسية في قطاع النقل والتخزين

التأمينات الاجتماعية

خلال الربع الأول من 2024، بلغ إجمالي المشتركين على رأس العمل الذين يخضعون لقواعد وأنظمة التأمينات الاجتماعية 550,184 مشتركًا، حيث بلغت نسبة المشتركين من الذكور 91.0% بنحو500,435 مشتركًا، ونسبة المشتركات الإناث 9.0% وهو ما يعادل 49,749 مشتركة.

يوضح الرسم البياني التطور ربع السنوي لعدد المشتركين على رأس العمل الخاضعين لقواعد وأنظمة التأمينات الاجتماعية حسب الجنس في قطاع النقل والتخزين.

ملاحظة: أُعيد تصنيف القطاعات وفقًا لمعيار ISIC4.

عدد المشتركين في قطاع النقل والتخزين حسب الجنس

الأعمال الهيكلية

المنشآت الاقتصادية

في 2018، بلغ عدد المنشآت المسجلة في قطاع "النقل والتخزين" 16,698 منشأة، ضمّ 57.7% منها أقل من 5 موظفين، و31.4% منها ما بين 5 و19 موظفًا، بينما ضمّ 10.9% منها أكثر من 20 موظفًا.

يوضح الرسم البياني التوزيع السنوي للمنشآت في قطاع "النقل والتخزين" حسب الحجم بناء على عدد العاملين بها.

ملاحظة: أُعيد تصنيف القطاعات وفقًا لمعيار ISIC4.

عدد المنشآت الاقتصادية حسب الحجم في قطاع النقل والتخزين

النفقات والإيرادات

في 2022، بلغت قيمة الإيرادات التشغيلية 284.5 مليار ريال سعودي، فيما بلغت قيمة النفقات التشغيلية 133.2 مليار ريال سعودي، ونتج عن ذلك فائض قدره 106.8 مليار ريال سعودي للعام.

يوضح الرسم البياني التطور السنوي في النفقات والإيرادات التشغيلية، ويمثل الخط فائض التشغيل لكل عام.

ملاحظة: أُعيد تصنيف القطاعات وفقًا لمعيار ISIC4.

التطور السنوي للنفقات والإيرادات التشغيلية في قطاع النقل والتخزين

صافي الأصول

في 2017، بلغ صافي الأصول في قطاع "النقل والتخزين" ما قوامه 18.6 مليار ريال سعودي، وهو ما يُشكل تراجعًا بنسبة 7.5% مقارنة بالعام السابق.

يوضح الرسم البياني التطور السنوي في صافي أصول قطاع "النقل والتخزين".

ملاحظة: أُعيد تصنيف القطاعات وفقًا لمعيار ISIC4.

التطور السنوي في صافي أصول قطاع النقل والتخزين

النفقات والإيرادات التشغيلية في المنشآت

في 2022، بلغت قيمة الإيرادات التشغيلية في المنشآت متناهية الصغر ما يُعادل 2.9 مليار ريال سعودي، بينما بلغت قيمة النفقات التشغيلية 1.2 مليار ريال سعودي، ونتج عن ذلك فائض قدره 3.6 مليار ريال سعودي.

يوضح الرسم البياني التطور السنوي في النفقات والإيرادات التشغيلية، ويمثّل الخط فائض المنشآت متناهية الصغر في قطاع "النقل والتخزين".

ملاحظة: أُعيد تصنيف القطاعات وفقًا لمعيار ISIC4.

تطور النفقات والإيرادات التشغيلية في المنشآت متناهية الصغر في قطاع النقل والتخزين

تعويضات الموظفين في المنشآت

في 2022، أنفقت المنشآت متناهية الصغر ما يُعادل 708.0 مليون ريال سعودي على تعويضات الموظفين، بينما أنفقت المنشآت الصغيرة 3.7 مليار ريال سعودي، فيما أنفقت المنشآت المتوسطة مبلغًا قدره 4.0 مليار ريال سعودي على التعويضات، ليصل مجموع هذه النفقات ضمن قطاع "النقل والتخزين" إلى 8.4 مليار ريال سعودي.

يوضح الرسم البياني قيمة تعويضات الموظفين حسب حجم المنشأة ضمن قطاع "النقل والتخزين" على مدار السنوات.

ملاحظة: أُعيد تصنيف القطاعات وفقًا لمعيار ISIC4.

تعويضات الموظفين حسب حجم المنشأة في قطاع النقل والتخزين

للمقترحات والاستفسارات: datasaudi@mep.gov.sa
جميع الحقوق محفوظة لوزارة الاقتصاد والتخطيط - المملكة العربية السعودية © 2024