DataSaudi Logo
النقل والتخزين
القطاعات

نظرة عامة

النقل والتخزين

في قطاع "النقل والتخزين"، سجّل الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي ارتفاعًا بنسبة 4.6% في الربع الثاني من 2024 مقارنة بالربع نفسه من العام الماضي، وحقق الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي المعدل موسميًا ارتفاعًا بنسبة 4.4%، فيما سجّل الناتج المحلي الإجمالي الاسمي ارتفاعًا نسبته 5.8% مقارنة بالربع نفسه في العام الماضي.

سجّلت صادرات قطاع "النقل والتخزين" في عام 2023 انخفاضًا قدره 88.2% مقارنة بالعام الماضي، بينما سجّلت واردات القطاع ذاته تراجعًا بنسبة 95.3%. ونتيجة لذلك، وصل الميزان التجاري إلى "287.6- ألف ريال سعودي" وهو ما يشكّل ارتفاعًا نسبته 95.4% مقارنة بالعام الماضي.

حقق قطاع "النقل والتخزين" ارتفاعًا في رصيد الاستثمار الأجنبي المباشر بنهاية عام 2022 بإجمالي 112.6 مليار ريال سعودي مقارنة بالفترة نفسها من 2021 حيث بلغ 62.0 مليار ريال سعودي.

وسجّلت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الداخلة في قطاع "النقل والتخزين" ارتفاعًا بنسبة 15.9% في عام 2022 مقارنة بالعام الماضي، فيما بلغت نسبة تدفقات الاستثمار الأجنبي الخارجة 99.9% وهو ما يشكّل تراجعًا مقارنة بالعام المنصرم. نتيجة لذلك، بلغ صافي التدفقات 52.2 مليار ريال سعودي في 2022، مقارنة بعام 2021 حيث بلغ 44.8 مليار ريال سعودي.

أما بالنسبة إلى توزيع الموظفين على رأس العمل في قطاع "النقل والتخزين"، فقد وصلت نسبته إلى 4.1% خلال الربع الثاني من 2024، وهو ما يشكّل ارتفاعًا بواقع 0.12 نقطة نسبية مقارنة بالعام الماضي، وارتفاعًا بنحو 0.8 نقطة نسبية مقارنة بذات الفترة من العام الماضي.

من ناحية أخرى، بلغ متوسط عدد ساعات العمل الأسبوعية في القطاع 44.3 ساعة خلال الربع الثالث من 2023، وهو ما يشكّل ارتفاعًا بواقع 0.8% مقارنة بالفترة السابقة، وارتفاعًا بنسبة 0.5% مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2022.

على صعيد آخر، بلغت العائدات التشغيلية للقطاع في عام 2022 ما قوامه 284.5 مليار ريال سعودي، وهو ما يشكّل ارتفاعًا بنسبة 3.7% مقارنة بالعام المنصرم. في المقابل، سجّلت النفقات التشغيلية مبلغًا قدره 133.2 مليار ريال سعودي، وهو ما يمثّل ارتفاعًا بنسبة 1.9% مقارنة بالفترة السابقة. ونتيجة لذلك، سجّل الفائض التشغيلي لقطاع "النقل والتخزين" مبلغًا قدره 106.8 مليار ريال سعودي، وارتفاعًا بنسبة 6.6% مقارنة بالفترة السابقة.

المؤشرات الداخلية

الناتج المحلي الإجمالي

في الربع الثاني من 2024، بلغ الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في قطاع "النقل والتخزين" ما قوامه 44.5 مليار ريال سعودي، وسجّل الناتج المحلي الإجمالي الاسمي قيمة قدرها 48.7 مليار ريال سعودي، فيما بلغ الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي المعدل موسميًّا 47.9 مليار ريال سعودي.

يوضح الرسم البياني التطور ربع السنوي في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي والاسمي والحقيقي المعدل موسميًّا في قطاع "النقل والتخزين".

ملاحظة: أُعيد تصنيف القطاعات وفقًا لمعيار ISIC4.

تستخدم هيئة الإحصاء منهجية السلاسل المتحركة في حساب كل من الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي والناتج المحلي الإجمالي الحقيقي المعدل موسمياً.

التطور ربع السنوي في قيمة الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي، والاسمي، والمعدل موسميًا في قطاع النقل والتخزين

النقدية

عمليات نقاط البيع

في يوليو 2024، بلغت قيمة عمليات نقاط البيع في قطاع "النقل والتخزين" 3.3 مليار ريال سعودي، وهو ما يشكّل ارتفاعًا بنسبة 9.7% مقارنة بالشهر السابق، وارتفاعًا بنسبة 7.3% مقارنة بالشهر ذاته من العام السابق.

يوضح الرسم البياني التطور الشهري في قيمة عمليات نقاط البيع في قطاع النقل والتخزين.

ملاحظة: أُعيد تصنيف القطاعات وفقًا لمعيار ISIC4.

التطور الشهري في قيمة عمليات نقاط البيع في قطاع النقل والتخزين

نظام سداد للمدفوعات

في يوليو 2024، بلغت قيمة المدفوعات المنفّذة عبر نظام سداد في قطاع "النقل والتخزين" 271.1 مليون ريال سعودي، وهو ما يشكّل زيادة بنسبة 16.4% مقارنة بالشهر السابق، وتراجعًا بنسبة 8.9% مقارنة بالشهر ذاته من العام السابق.

يوضح الرسم البياني التطور الشهري في قيمة المدفوعات المنفّذة عبر نظام سداد في قطاع النقل والتخزين.

ملاحظة: أُعيد تصنيف القطاعات وفقًا لمعيار ISIC4.

التطور الشهري في قيمة المدفوعات المنفّذة عبر نظام سداد في قطاع النقل والتخزين

الائتمان المصرفي

خلال يوليو 2024، حصل قطاع "النقل والتخزين" على ائتمان مصرفي بقيمة 48.8 مليار ريال سعودي، وهو ما يشكّل ارتفاعًا بنسبة 0.1% مقارنة بالشهر السابق، وارتفاعًا بنسبة 5% مقارنة بالشهر ذاته من العام السابق.

يوضح الرسم البياني التطور الشهري في قيمة الائتمانات المصرفية التي حصل عليها قطاع "النقل والتخزين".

ملاحظة: أُعيد تصنيف القطاعات وفقًا لمعيار ISIC4.

التطور الشهري في قيمة الائتمان المصرفي في قطاع النقل والتخزين

القطاع الخارجي والتجارة الدولية

الصادرات والواردات

في 2023، بلغت قيمة الصادرات في قطاع "النقل والتخزين" ما مجموعه 3.5 ألف ريال سعودي، وتصدّرت الدول التالية قائمة أكثر الدول استيرادًا من المملكة في هذا القطاع: البحرين (3.5 ألف ريال سعودي).

يوضح الرسم البياني قيمة الصادارت السنوية حسب الدولة في قطاع "النقل والتخزين".

قيمة الصادرات حسب الدولة سنويًا

الميزان التجاري

في مايو 2024، صدّر قطاع "النقل والتخزين" منتجات بقيمة 3.5 ألف ريال سعودي فيما استورد منتجات أخرى بمبلغ 10.4 ألف ريال سعودي، الأمر الذي شكّل عجزًا في الميزان التجاري قدره 6.9 ألف ريال سعودي.

يوضح الرسم البياني التطور الشهري للصادرات والواردات في قطاع "النقل والتخزين"، ويمثل الخط الميزان التجاري.

التطور الشهري في قيمة الصادرات والواردات في قطاع النقل والتخزين

التراخيص الأجنبية

في الربع الرابع من 2023، بلغ عدد التراخيص الأجنبية المسجّلة في قطاع "النقل والتخزين" 18 ترخيصًا أجنبيًا، وهو ما يشكّل تراجعًا بنسبة 18.2% مقارنة بالفترة السابقة.

يوضح الرسم البياني التطور ربع السنوي في عدد التراخيص الأجنبية المسجّلة في قطاع النقل والتخزين.

ملاحظة: أُعيد تصنيف القطاعات وفقًا لمعيار ISIC4.

التطور ربع السنوي في عدد التراخيص الأجنبية في قطاع النقل والتخزين

رصيد الاستثمار الأجنبي المباشر

في 2022، بلغ رصيد الاستثمار الأجنبي المباشر 112.6 مليار ريال سعودي، وهو ما يشكّل ارتفاعًا بنسبة 81.5% مقارنة بالعام السابق.

يوضح الرسم البياني التطور السنوي في رصيد الاستثمار الأجنبي المباشر في قطاع "النقل والتخزين".

التطور السنوي في رصيد الاستثمار الأجنبي المباشر

تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر

في عام 2022، بلغت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الداخلة 52.2 مليار ريال سعودي، فيما وصلت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الخارجة إلى 277.1 ألف ريال سعودي، بناء على ذلك، سجّل صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر قيمة قدرها 52.2 مليار ريال سعودي، وهو ما يشكّل ارتفاعًا بمقدار 16.5% مقارنة بالعام السابق.

يوضح الرسم البياني التطور السنوي في تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الداخلة والخارجة في قطاع "النقل والتخزين"، ويمثل الخط صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر.

ملاحظة:

التدفقات الداخلة للاستثمار الأجنبي المباشر: هي المعاملات المالية التي تنشأ بين مؤسسة الاستثمار الأجنبي المباشر والمستثمرين المباشرين والشركات ذات العلاقة خارج الاقتصاد السعودي، والتي تحدث خلال فترة زمنية معينة، وتكون تدفقات داخلة عندما يظهر تأثيرها الإيجابي بالزيادة على حقوق الملكية و/أو أدوات الدين.

التدفقات الخارجة للاستثمار الأجنبي المباشر: هي المعاملات المالية التي تنشأ بين مؤسسة الاستثمار الأجنبي المباشر والمستثمرين المباشرين والشركات ذات العلاقة خارج الاقتصاد السعودي، والتي تحدث خلال فترة زمنية معينة، وتكون تدفقات خارجة عندما يظهر تأثيرها في انخفاض جانب الالتزامات مثل التوزيعات المدفوعة، أو سداد القروض والمستحقات الدائنة، أو عند تخارج المساهم الأجنبي المباشر.

صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الداخلة: تمثل الفرق بين التدفقات الداخلة والخارجة لتدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى الداخل.

التطور السنوي في تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر

سوق العمل

توزيع الموظفين

في الربع الثاني من 2024، وصلت نسبة موظفي قطاع "النقل والتخزين" إلى 4.1%، حيث بلغت نسبة الموظفين الذكور منها 4.6%، فيما بلغت نسبة الموظفات الإناث 1.8%.

يوضح الرسم البياني التطور ربع السنوي في التوزيع النسبي للموظفين حسب الجنس في قطاع "النقل والتخزين".

ملاحظة: أُعيد تصنيف القطاعات وفقًا لمعيار ISIC4.

التوزيع النسبي لموظفي قطاع النقل والتخزين حسب الجنس والجنسية

عوامل التوظيف

في 2022، بلغ عدد المشتركين على رأس العمل في القطاع الخاص من السعوديين 82,941 عاملاً، فيما بلغ عدد غير السعوديين 324,838 عاملاً. في المقابل، بلغ عدد العاملات السعوديات المشتركات على رأس العمل في القطاع 32,719 عاملة، ووصل عدد غير السعوديات إلى 1,975 عاملة.

يوضح الرسم البياني عدد المشتركين على رأس العمل في القطاع الخاص التابع لقطاع النقل والتخزين حسب كل من الجنس والجنسية.

ملاحظة: أُعيد تصنيف القطاعات وفقًا لمعيار ISIC4.

المشتركون على رأس العمل في القطاع الخاص حسب الجنس والجنسية

ساعات العمل

خلال الربع الثالث من 2023، بلغ متوسط ساعات عمل السعوديين 40.2 ساعة، ومتوسط ساعات عمل غير السعوديين 47.2 ساعة. في المقابل، بلغ متوسط ساعات عمل السعوديات 39.4 ساعة، فيما بلغ متوسط ساعات عمل غير السعوديات 41.2 ساعة.

يوضح الرسم البياني متوسط ساعات العمل الأسبوعية حسب الجنس والجنسية في قطاع "النقل والتخزين".

ملاحظة: أُعيد تصنيف القطاعات وفقًا لمعيار ISIC4.

متوسط ساعات العمل الأسبوعية حسب الجنس والجنسية في قطاع النقل والتخزين

التأمينات الاجتماعية

خلال الربع الثاني من 2024، بلغ إجمالي المشتركين على رأس العمل الذين يخضعون لقواعد وأنظمة التأمينات الاجتماعية 566,981 مشتركًا، حيث بلغت نسبة المشتركين من الذكور 91.1% بنحو 516,689 مشتركًا، فيما بلغت نسبة المشتركات الإناث 8.9% بما يعادل 50,292 مشتركة.

يوضح الرسم البياني التطور ربع السنوي لعدد المشتركين على رأس العمل الخاضعين لقواعد وأنظمة التأمينات الاجتماعية حسب الجنس في قطاع "النقل والتخزين".

ملاحظة: أُعيد تصنيف القطاعات وفقًا لمعيار ISIC4.

عدد المشتركين حسب الجنس في قطاع النقل والتخزين

الأعمال الهيكلية

المنشآت الاقتصادية

في عام 2018، بلغ عدد المنشآت الاقتصادية المسجّلة في قطاع "النقل والتخزين" 16,698 منشأة، ضمّ 57.7% منها أقل من 5 موظفين، و31.4% منها ما بين 5 و19 موظفًا، فيما بلغ عدد الموظفين في 10.9% منها أكثر من 20 موظفًا.

يوضح الرسم البياني التوزيع السنوي للمنشآت الاقتصادية في قطاع "النقل والتخزين" حسب الحجم بناءً على عدد العاملين بها.

ملاحظة: أُعيد تصنيف القطاعات وفقًا لمعيار ISIC4.

عدد المنشآت الاقتصادية حسب الحجم في قطاع النقل والتخزين

النفقات والإيرادات

في عام 2022، بلغت قيمة الإيرادات التشغيلية في القطاع 142.2 مليار ريال سعودي، فيما وصلت قيمة النفقات التشغيلية إلى 66.6 مليار ريال سعودي، ونتج عن ذلك فائض قدره 53.4 مليار ريال سعودي.

يوضح الرسم البياني التطور السنوي في النفقات والإيرادات التشغيلية حسب حجم المنشآت، ويمثل الخط فائض التشغيل لكل عام.

ملاحظة: أُعيد تصنيف القطاعات وفقًا لمعيار ISIC4.

التطور السنوي للنفقات والإيرادات التشغيلية في قطاع النقل والتخزين

صافي الأصول

في 2017، بلغ صافي الأصول في قطاع "النقل والتخزين" ما قوامه 18.6 مليار ريال سعودي، وهو ما يُشكل تراجعًا بنسبة 7.5% مقارنة بالعام السابق.

يوضح الرسم البياني التطور السنوي في صافي أصول قطاع "النقل والتخزين".

ملاحظة: أُعيد تصنيف القطاعات وفقًا لمعيار ISIC4.

التطور السنوي في صافي أصول قطاع النقل والتخزين

النفقات والإيرادات التشغيلية في المنشآت

في 2022، بلغت قيمة الإيرادات التشغيلية في المنشآت متناهية الصغر ما يعادل 2.9 مليار ريال سعودي، فيما سجّلت النفقات التشغيلية قيمة قدرها 1.2 مليار ريال سعودي، ونتج عن ذلك فائض قيمته 1.0 مليار ريال سعودي.

يوضح الرسم البياني التطور السنوي في النفقات والإيرادات التشغيلية، ويمثّل الخط فائض المنشآت متناهية الصغر في قطاع "النقل والتخزين".

ملاحظة: أُعيد تصنيف القطاعات وفقًا لمعيار ISIC4.

تطور النفقات والإيرادات التشغيلية في المنشآت متناهية الصغر في قطاع النقل والتخزين

تعويضات الموظفين في المنشآت

في عام 2022، أنفقت المنشآت متناهية الصغر ما يُعادل 708.0 مليون ريال سعودي على تعويضات الموظفين، بينما أنفقت المنشآت الصغيرة 3.7 مليار ريال سعودي، فيما أنفقت المنشآت المتوسطة مبلغًا قدره 4.0 مليار ريال سعودي على التعويضات، ليصل مجموع هذه النفقات ضمن قطاع "النقل والتخزين" إلى 8.4 مليار ريال سعودي.

يوضح الرسم البياني قيمة تعويضات الموظفين حسب حجم المنشأة ضمن قطاع "النقل والتخزين" على مدار السنوات.

ملاحظة: أُعيد تصنيف القطاعات وفقًا لمعيار ISIC4.

تعويضات الموظفين حسب حجم المنشأة في قطاع النقل والتخزين

الاقتصاد الرقمي

مؤشرات الاقتصاد الرقمي

وفقًا لمسح الاقتصاد الرقمي الذي أجرته الهيئة العامة للإحصاء في عام 2022 في قطاع "النقل والتخزين"، شكّل "استخدام الأنظمة أو الأجهزة المتصلة بالإنترنت" و"وجود حساب على منصات التواصل الاجتماعي" أكثر المؤشرات دلالة على استخدام الاقتصاد الرقمي وتبني تقنياته.

يوضح الرسم البياني المقابل النسبة المئوية للمنشآت في قطاع النقل والتخزين وفقًا لمؤشرات استخدام الاقتصاد الرقمي وتبني تقنياته.

نسبة المنشآت وفقًا لمؤشرات استخدام الاقتصاد الرقمي وتبني تقنياته

للمقترحات والاستفسارات: datasaudi@mep.gov.sa
جميع الحقوق محفوظة لوزارة الاقتصاد والتخطيط - المملكة العربية السعودية © 2024
Digital Stamp